المفهوم الأساسي فى مجال التّربية نوعان، مفهوم التّدريس ومفهوم التّعليم. فأمّا مفهوم التّدريس فيصدر على عملية الطّلبة و أمّا مفهوم التّعليم فيصدر على عملية المعلّم. والتّفاعل بينهما سيُنتج عملية التّعليم و المتعلّم.
علاوة على ذلك، أنّ التّعليم عملية التّحوّل للتّغيير أخلاق الطّلبة تأثّرا على التّفاعل بين الطّلبة و البيئة بوسيطة التّجربة و التّدريب. كان التّغيير جامعا من ناحية الذّكاء والوجدان والحيويّة.
فى تطبيقه تعليم اللغة العربيّة عدد من العناصر, هو الطّلبة و المعلّم و اهداف التّعليم و مادة التّعليم وطريقة التّعليم والوسائل و التّقويم. فأهداف التّعليم لتغيير الأخلاق الإيجابيّ من الطّلبة بعد اتباعهنّ على عملية التّعليم، فالتّغيير المقصود هنا من ناحية سيكولوجى والتّحريك و نموط حياتهن.
يهدف تعليم اللّغة العربيّة بإندونيسيا بنفسه لفهم العلوم الإسلامىة ولتنميتها بوسيلة الكتب العربيّة فى مجال التّفسير والحديث النّبوىّ والفقه والعقيدة والتّصوّف وغيرها. سوى فى المعهد الإسلامىّ كان اللغة العربيّة تتعلّم فى المدارس من ابتداءها حتّى جامعاتها. فهذا كلّه ليطبّع الأخلاق الكريم كما قد كتب علينا فى الدستور التّربوىّ رقم 20 سنة 2003.
علاوة على ذلك، تعليم اللغة العربيّة عاما ليتقن الطّلبة على اربع مهارات هى مهارة القراءة ومهارة الكتابة ومهارة الكلام ومهارة الإستماع. فهذه المهارات الأربعة ذو مكان مهم فى منهج التعليم اللغوىّ وايضا كحبل معتصم وصراط التّعلّق بين ضوء الفكر و مبدإ المنهج الفلسفىّ الذى يُصف بوجوده الباطنىّ مع اظهاره فى المادّة. عنصر من العناصر الاعدادية للوصول الى المهارات الاربعة هو التراكب. فالتراكب يحتوى على نوعان قواعد النحو وقواعد الصرف.
لكى نال الطّلبة المهارات الأربعة كُتب على المعلّم ليختروا الطّريقة التى يستخدمها المعلّم لبلوغ مادّة الدّرس إلى ذهن الطلبة. بأنّ ما أجمل المادّة لم تبلغ اذا استخدم المعلّم بطريقة غير مناسبة و قد صار عملية التّعليم والمتعلّم فاشلا، كما فى قوله محمود يونس (1942) الطّريقة اهمّ من المادّة.
الطّريقة هى عملية لتحقيق الأهداف المعيّنة التى قد قررها المعلّم. فاستخدام الطّرق فى تعليم اللّغة ليظهر اشكل عملية التّديس جميعها. فتلك العمليّة منظّم فى ارتباط النّشاط بنظام خاص، ونشأ من المدخل المستخدم كالأسس. أمّا صفة الطّريقة الإجرائيّة. كان ثمانية الّطرق المستخدَمة فى تعليم اللّغة العربيّة عادة هي طريقة القواعد والتّرجمة و طريقة المباشرة و الطريقة السّيكولوجيّة و الطريقة الصّوتيّة و الطريقة الطّبيعيّة و طريقة القراءة والطريقة السّمعيّة و الشّفويّة و الطريقة التوليفية.
إحدى الطرق التى استخدمت فى تعليم اللغة العربية فى المدارس والجامعات طريقة القواعد و الترجمة. قد افترضت طريقة الترجمة والقواعد بوجود المنطق الطبعي حيث كان منطق الطبعي مبدأ لكل اللغات فى العالم، وقد كان القواعد جزءا من الأجزاء فى المنطق والفلسفة. بتلك الكيفية تحصّل تعليم اللغة العربية باشتداد طاقة تفكير المنطقي وحل المشكلة و حفظ المادة. وافتراض الثانى أنّ اصل اللغة القواعد، لذلك طاقة القواعد شرط اول لتحصيل اللغة. وافتراض الثالث لهذه الطريقة القديمة بأن اللغة الأم نظام اساسى وقد كانت لغة الأم كالمراجع لتحصيل مهارات اللغة الثانية.
قد استخدمت مادة القراة فى تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية الحكومية بكالونجان بطريقة القواعد والترجمة بوسيلة كتاب عظة الناشئين الذى صنفه الشيخ مصطفى الغلاييني. تنقسم مادة القراءة على المستوين فى المستوى الثانى و الثالث. اهداف استخدام طريقة القواعد و الترجمة خاصة لكي الطلاب بدقة طاقتهم فى القراءة (اى من ناحية الإعراب) وفهم المقروء (اى من ناحية الترجمة) على كتاب عظة الناشئين كوسيلة التعليم.
كان اربعة عشر محاضرا فى مادة القراءة منذ شهر ذوالقعدة (سيبتيمبير) إلى صفر (ديسيمبير) 2015. لكل المحاضرات التقديم من كل فرقة التى قد قررها الأستاذ فى أول المحاضرة. للفرقة ثلثة حتى اربعة طلبةلتقديم الدرس وتشرح الطلبة الباب الواحد من كتاب عظة الناشئين.
فى التقديم ينقسم المادة من الباب الواحد فى الفرقة على صحف متعددة التى سيشرحها لكل الطالب فى الفرقة. بعد الانقسام ستبحث الطلبة فى التقديم المفردات ومعناها فى اللغة الاندونيسية و معنى المقروء فى اللغة الاندونيسية جامعا و الآخر ستبحث الطلبة من الاعراب فى المقروء. فهكذا الصورة العام للتعليم والمتعلم فى مادة القراءة لطلبة قسمتعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية الحكومية بكالونجان مستوى الثالث عام الدراسى 2015-2016.
علاوة على ذالك تُحتاج الدراسة العلمية لشرح كيفية عملية تعليم اللغة العربية بطريقة القواعد والترجمة بقسم تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية الحكومية بكالونجان. قداشتقّ الباحث ليستألف البحث تحت الموضوع "تطبيق طريقة القواعد والترجمة فى مادة القراءة بوسيلة كتاب عظة الناشئين لطلبة قسم تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية الحكومية بكالونجان مستوى الثالث العام الدراسى 2015-2016" .
Post a Comment